languageFrançais

سيدي بوزيد: وزيرة الصناعة تضع حجر الأساس لإنطلاق مشروع الطاقة الشمسية

وضعت اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 فاطمة الثابت شيبوب وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة خلال زيارة أدتها الى ولاية سيدي بوزيد ، حجر الأساس  لمشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة الخبنة التابعة لمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد .

و أكد وائل شوشان كاتب الدولة المكلف بالإنتقال الطاقي أن كلفة  مشروع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بسيدي بوزيد الممول من قبل مؤسستي SCATEC النرويجية و AEOLUS التابع لمجمع تويوتا الياباني تقدر ب135 مليون دينار وتمتد على مساحة 100 هكتار بمنطقة الخبنة التابعة لمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد .

وأضاف كاتب الدولة أن هذا  المشروع يوفر 50 ميغاوط من الطاقة الفولطاضوئية. وأشار شوشان إلى أنه من المنتظر أن يدخل هذا المشروع حيز الإستغلال بين النصف الثاني من عام 2025 و النصف الأول من سنة 2026.

واضاف أن إنجاز هذه المحطة يندرج  في إطار التنفيذ الأمثل للخطة الوطنية لتنويع مصادر الطاقة لتحقيق 35%من الحاجيات من الطاقة الشمسية في أفق سنة 2035 و هو ما سيمكن أيضا من الضغط على كلفة الدعم الموجه للطاقة، كما أن هذه  المحطة ستمكن من حماية المحيط والحد من انبعاث الغازات ومزيد حوكمة التصرف في الموارد المائية وخلق مواطن شغل إلى جانب جلب استثمارات في مجال التنمية المستدامة و تنفيذ استثمارات لتحسين التنمية الجهوية وظروف عيش المواطنين.

و حضر حفل التدشين كل من والي سيدي بوزيد و الرئيس المدير العام للشركة الكهرباء و الغاز و سفراء كل من فرنسا و اليابان و النرويج إلى جانب ممثلين آخرين من الدول الداعمة  وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وأعضاء المجالس الجهوية والمحلية بولاية سيدي بوزيد .

*محمد صالح غانمي